الإشراف التربوي الفعال
س1: عرف الإشراف التربوي؟
1)عملية تربوية قيادية إنسانية تهدف إلى تحسين عمليتي التعليم
والتعلم من خلال إيجاد مناخ ملائم للعمل لجميع أطراف العملية التربوية التعليمية
مع تقديم وتوفير كافة الخبرات والإمكانات المادية والفنية اللازمة لنمو وتطوير
جميع تلك الأطراف وفق تخطيط علمي وتنفيذ موضوعي.
2)الإشراف التربوي هو عملية تعاونية تحدث في سياق بين التدريب
المنظم يقوم بها شخص خبير أو زميل خبير من اجل زيادة فرص التنمية المهنية للمعلم .
3)الجهد الذي يبذل لاستثارة وتوجيه وتنسيق النمو المستمر للمعلمين
في المدرسة فرادي أو جماعات وذلك لكي يفهموا وظائف التعليم ويكونوا أكثر قدرة على
الاستثارة وتوجيه النمو المستمر لكل تلميذ نحو المشاركة الذكية في بناء المجتمع الديمقراطي
الحديث .
س2: ما هي المجالات التي يمكن للإشراف التربوي تطويرها؟
1)مجال
العلاقات الإنسانية 2)مجال
القيادة 3)مجال المنهج 4)مجال العملية التعليمية 5)مجال التقويم
6)مجال
حاجات الطلاب وتقويمهم 7)مجال علاقة
المدرسة بالمجتمع 8)مجال الاتصال التربوي
9)مجال
التدريب
وهي تهدف إلى إيجاد مناخ مدرسي فعال ينعكس أثره في المظاهر
التالية:
أ-التقدم
التحصيلي للطلاب ب)علاقات حميمة بين
أعضائها
ج)علاقات
مميزة بالمجتمع د)تحقيق غايات
المجتمع الكبير
س3: بماذا يتصف الإشراف التربوي ؟
1)عملية مخططة ومنظمة وموجهه لخدمة المعلمين وإطلاق قدراتهم
وطاقاتهم الكامنة.
2)عملية قيادية إدارية منظمة تأخذ بالأسلوب العلمي في توجيه
المعلمين والعمل على تنمية قدراتهم واستعداداتهم ومواهبهم.
3)عملية تعاونية ديمقراطية: فالمشرف والمعلم زميلان في المهنة
يتعاونان في العمل لتحقيق أهداف المدرسة في جو من الاحترام المتبادل.
4)نظام متكامل يشمل على مدخلات وعمليات ومخرجات يرتبط بعضها ببعض
كما أنها ترتبط بالنظام التعليمي ككل.
س4: ما هي أهداف الإشراف التربوي؟
1)إتاحة
المجال للطالب كي يواجه الموقف التعليمي بأكمله على أرض الواقع ويتكيف معه بما
تؤهله له معلوماته ودراسته.
2)إعطاء
الفرص الحقيقية لاكتساب الخبرات العملية والمهارات الأساسية اللازمة لإعداد المدرس
الناجح.
3)وضع
الطالب في موقف تعليمي طبيعي.
4)منح
الفرص لتنمية الروح القيادية في المعلم كقائد للمجموعة .
5)عرض
الاتجاهات السلوكية المرغوب فيها كآداب وأخلاقيات المهنة .
س5: ما هي خصائص واتجاهات الأشراف التربوي ؟
1)القيادية 2)الفنية
المتخصصة 3)الإشراف التربوي وسيلة لتحقيق
أهداف التربية 4)الشمولية
5)الديمقراطية
6)الخدمية 7)المشرف التربوي قائد
تربوي يؤثر تأثيرا ايجابيا في المنظومة التربوية
س6: ما هي أسس ومبادئ الإشراف التربوي ؟
أسس ومبادئ الإشراف التربوي
|
||||
الأسس الفلسفية
|
الأسس النفسية
|
الأسس التربوية
|
الأسس الإبداعية
|
الأسس العلمية
|
يبدأ الإشراف التربوي بين
الفرد و الفرد من حيث الإفادة والتطبيق.
|
1)مراعاة الفروق الفردية
بين الأفراد من حيث قدراتهم واستعداداتهم ومميزات شخصيتهم.
2)مراعاة نمو الشخصية
الإنسانية مراعاة تامة .
3)عد عملية الإشراف عملية
تعلم ليستفيد منها الطالب والمعلم .
|
تعطي للعملية التربوية
دافعا لتجعلها أكثر فاعلية
|
يعتمد الإشراف الجيد على
الإبداع والابتكار وتحرير قدرات المعلمين وانطلاقها دون قيود عليها.
|
يعد الإشراف التربوي جزءا
لا يتجزأ من العملية التعليمية يعمل على معالجة الأمور بطريقة علمية وموضوعية
ومنطقية.
|
س7: ما هي مهام المشرف التربوي؟
1)تقديم
يد العون والمساعدة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم.
2)مساعدة
المعلم لفهم أهداف التعليم والمدرسة والمادة التي يقوم بتدريسها.
3)دراسة
العوامل التي تعوق عملية التعلم لدى الطالب في المدرسة .
4)دراسة
الطرق التربوية الجيدة المتعلقة بالمنهج .
5)دعم
التعاون الجماعي بين المعلمين لتحقيق الأهداف المنشودة.
6)العدالة
في توزيع الكفايات على المدارس .
7)متابعة
انجاز الطلاب والعمل على تقويمه وتنميته .
8)متابعة
المعلمين وتقويمهم وإرشادهم إلى الطرق الصحيحة.
س8: ما هي مهام المشرف التربوي؟
1)الاتصال التربوي
2)التقويم التربوي 3)علاقة
المدرسة بالمدرسة بالمجتمع
4)تطوير النمو المهني للمجتمع
5)المناهج 6)حاجات الطلاب
وتقويمهم 7) العلاقات الإنسانية
8)القيادة الديمقراطية
9)عمليتي التعليم والتعلم
س9: ما هي معايير اختيار المشرف التربوي؟
معايير اختيار المشرف التربوي
|
|
المعايير والخصائص الشخصية لاختياره
|
معايير وأسس وقواعد تربوية لاختياره
|
1)الحصول على درجة الماجستير في الإشراف
التربوي
2)حصوله على دوره في الإشراف
التربوي لمدة فصل دراسي قبل مزاولته المهنة
3)قوة الشخصية والقدرة على
التأثير في الآخرين
4)العلاقات الإنسانية الايجابية
5)المظهر المناسب مع اللياقة
البدنية
6)الشجاعة والصبر وقوة الإرادة
والمثابرة على العمل
|
1)أن يكون مخلصا وصريحا معتمدا
على نفسه
2)أن يكون حاصلا على شهادة جامعي
مع تأهيل تربوي وخبرة
3)عقد ندوات تربوية مع مدرسي
مادته
4)الإسهام في تطوير الأبحاث
التربوية
5)أن يكون متخصصا في المادة التي
يشرف عليها
|
س10: ما هي معايير اختيار المعلم وواجباته ؟
معايير اختيار المعلم وواجباته
|
|
معايير اختيار المعلم
|
1)أن يكون تربويا ومتخصصا في
المادة التي يقوم بتدريسها
2)الرغبة الطبيعية في الإشراف
3)المهارة في التفاعل الاجتماعي
4)الصبر وهدوء الشخصية
5)الصحة العقلية والجسمية
6)المظهر العام المناسب
7)تعاطفه مع التلاميذ خلقا وفكرا
8)القدرة على استخدام الوسائل
التعليمية
|
واجبه نحو تلاميذه
|
1)تدريبهم على الأسلوب التعاوني في الحياة
2)تعرف حاجات التلاميذ في المدرسة والبيت
والمجتمع والعمل على إشباعها
3)تبصير التلاميذ بمسؤولياتهم تجاه مجتمعهم
وأمتهم وعالمهم
4)تنمية اتجاهاتهم نحو القيم وترغيبهم في
الأخلاق الحميدة
|
واجبه نحو مجتمعه
|
1)الإسهام في خدمة المجتمع
2)الاتصال الدائم بأولياء الأمور
3)حل المشكلات
|
واجبه نحو زملائه
|
1)أن يتقبل برحابة صدر ما يوكل إليه من أعمال
2)أن يحترم وجهات نظر زملائه حتى لو كانت
مخالفة لرأيه
3)أن يكون قدوة لزملائه
4)أن يعاون زملائه في تحقيق أهدافهم
5)أن يشارك في اجتماعات المعلمين بإيجابية
|
واجبه تجاه عمله
|
1)أن يكرس كل وقته للتربية
والتعليم
2)أن يهتم بالآراء والقضايا
التربوية الحديثة
3)الانتباه التام بما يجري في
الفصل
4)تجنب الوقوع في مواقف محرجة مع
التلاميذ
5)متابعة وتوجيه أكثر من تلميذ
في آن واحد
6)المحافظة على انتباه الفصل
وتركيزه
|
س11: ما هي علاقة المشرف التربوي بالمعلمين؟
1)يجب أن يقدر المشرف التربوي ما يبذله المعلمون من جهد وما يحسنون من
عمل
2)يجب أن يبذل المشرف التربوي كل ما يستطيع من جهد في معاونة المعلمين
للتغلب على الصعوبات التي تواجههم
3)يجب أن يساعد المشرف المعلمين جميعا ولا سيما المبتدئون والجدد منهم
4)يجب أن يراعي المشرف استخدام أبسط الوسائل وأسهلها
5)يجب أن يعمل المشرف التربوي عللا تكافؤ الفرص المستمرة بين المعلمين
س12:تحدث عن بعض أدور مدير المدرسة ؟
بعض أدور مدير المدرسة
|
|
مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم
|
هناك أسبابا ما دعت إلى عد مدير
المدرسة مشرفا تربويا مقيما فمدير المدرسة يستطيع مساعدة المعلم الجيد وتشجيع
المعلم الجيد والتقويم السلبي والإلمام بمناهج التعليم وخصائص التلاميذ وبالتالي
فهو حجر الزاوية في العملية التعليمية وحلقة الوصل بين الإدارة والمدرسة
|
دور مدير المدرسة في تطوير
المعلمين وتنميتهم مهنيا
|
هذا التطوير يشمل النواحي المعرفية والنواحي
السلوكية ومدير المدرسة يعمل على أن يمتلك المعلمون مهارات معينه في النواحي
السابقة لتحسين التعليم في مدرسته وهو يسعى لتحسين تلك المهارة وتنميتها.
|
دور مدير المدرسة في تحسين تنفيذ
المناهج الدراسية
|
يستطيع مدير المدرسة أن يقوم
بدوره كمشرف تربوي بأن يصبح مجال اهتمامه : توفير الوسائل التعليمية و الرحلات
وتوفير الكتاب المدرسي وتوظيفه وتوظيف الإذاعة المدرسية والمكتبة وقياس تحصيل
التلاميذ
|
دور مدير المدرسة في رعاية التلاميذ
|
1)توثيق العلاقة بين التلاميذ والمعلمين
2)إيجاد نظام لمحاسبة التلاميذ
3)تنسيق نشاطات التلاميذ
4)توفير الظروف المناسبة ليمارس التلاميذ
حقوقهم المدرسية
5)مساعدة أعضاء هيئة الإشراف في التوجيه والإرشاد
|
دور مدير المدرسة في التعاون مع
البيئة
|
على مدير المدرسة الناجح إيجاد
علاقة قوية بين مدرسته والبيئة المحلية المحيطة والاستفادة من هذه العلاقة في
تطوير العمل التربوي من خلال الاستفادة من تشكيل مجالس الآباء والأمهات
والاستفادة من هذه العلاقة في تطوير وتحسين مستوى المدرسة.
|
س13:ما هي الصعوبات والمشكلات التي تحد من فاعلية الإشراف التربوي؟
1)كثرة الأعمال الموكلة للمشرف التربوي وتراكمها مما لا يوفر له الوقت
للاطلاع عليها
2)عدم قيام مديري المدارس بممارسة الإشراف التربوي 3)قلة الكتب في المدارس
3)قصور التعاون بين المشرف التربوي ومدير المدرسة 4)قلة وجود حوافز مادية للمشرفين وللمعلمين
5)غياب معايير واضحة ومحددة لاختيار المعلمين الأكفاء 6)ضعف العلاقة بين كل من المشرفين والمديرين
والمعلمين
7)ظهور بعض المشاكل الشخصية وتأثيرها على العمل أحيانا
8)عدم إلمام المشرف بنوعية السجلات التي يفترض أن يتعامل معها
س14: ما هي مراحل الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية ؟
1)مرحلة التفتيش
2)مرحلة التوجيه التربوي 3)مرحلة
الإشراف التربوي 4)مرحلة توطين الإشراف
التربوي
س15: ما هي مرحلة التفتيش وبماذا اتسمت به ؟
كان الإشراف يعتمد على أسلوب التفتيش وكان المفتشون
يقومون بزيارات فجائية والدخول على المعلم في الفصل للاستماع إلى شرحه وفحص أعماله
والاطلاع على دفاتر التحضير وسجلات درجات الطلاب وكان المفتش يقوم بوضع تقرير عن
التعليم.
اتسم نظام التفتيش بعدد من المظاهر منها:
1)جمود في عملية التعليم والتعلم
2)استخدام أسئلة التقويم التي تقوم معلومات
الطالب في الحفظ
3)إلزام المعلمين بنمط واحد في التحضير وفي شرح الدرس 4)مدة الزيارة لا تتجاوز الساعة
س16: ما هي مرحلة التوجيه التربوي؟ مع ذكر أبرز ما كان فيها؟
زيارة الموجه للمدارس أربع مرات في السنة لمتابعة سير
الدراسة وتوجيه المعلمين وتقويمهم بالإضافة إلى تقديم تقارير إلى إدارة التعليم
التابع لها ووضع حلول لبعض المشكلات التي تحدث في المدرسة .
أبرز النتائج التي استنتجت منها ما يلي:
1)نقص
كفايات الموجه التربوي وعدم القدرة على التطبيق في أرض الواقع 2)نقص كفاية المعلم
3)انخفاض
المدة الزمنية التي يقضيها الموجه في المدرسة 4)عدم وجود معايير محددة لاختيار الموجه
التربوي الكفء
س17: ما هي الأبعاد الأربعة في مرحلة الإشراف التربوي ؟
البعد الأول: أن تتم عملية التوجيه في مسارين هما:
أ-مسار تأهيلي: وتهدف فاعليته إلى تأهيل المعلم تربويا
وعمليا ومنهجيا .
ب-مسار توجيه علاجي: وتهدف
فاعليته إلى توجيه وعلاج قصور وسلبيات محاور العملية التعليمية كافة حسب حاجتها
والمتغيرات الميدانية .
البعد الثاني: الاعتماد على تشخيص حاجات الموقف التربوي على الرأي المشترك
للموجه ومدير المدرسة والمعلم بصفته المتعامل مع تلك المواقف التعليمية .
البعد الثالث: أن يتم الاتفاق على الإجراءات العلاجية أو التوجيهات بين
الموجه والمعلم (أو عدد من المعلمين) أو الموجه والمدير والمعلم.
البعد الرابع: أن يتم تقويم الأداء الوظيفي للمعلم من قبل مدير المدرسة
الذي يقوم بكتابة بطاقة التقويم بمفرده وأن يكون للموجه فقط رأي في أداء المعلم.
س18: ما هي مرحلة توطين الإشراف التربوي؟
هي إستراتيجية توطين مهمة تهدف إلى توفير العملية الإشرافية لتكون
قريبة من المدرسة مع ربطها بمشرف تربوي معين يتولى الإشراف على عدد من المدارس
ويطبق فيها برامج الإشراف المتنوع.
س19: تحدث عن هذه الاستراتيجيات باختصار. وما هي العلاقة بينها؟
الاستراتيجيات
|
|
إستراتيجية الإدارة المدرسية
|
وهي إستراتيجية تهتم بإسناد
أدوار إشرافية محددة مع تقليص للأعباء الإدارية الملقاة على عاتق المشرف مع
تطوير هيكل المدرسة الإداري .
|
إستراتيجية عملية التعليم
والتعلم
|
وهي تعني بنقل المعلم من كونه مصدرا إلى دور
الميسر لعمليات التعليم والتعلم وتنقل دور الطالب من الدور السلبي بصفته متلقيا
للمعارف إلى دور متعلم فعال نشط ,وتطوير الاختبارات من كونها وسيلة للحكم على
الطالب بالنجاح أو الرسوب إلى أنها وسيلة للتشخيص والعلاج.
|
إستراتيجية النظم الإدارية
|
وتهتم هذه الإستراتيجية بوضع
أدلة مناسبة تخدم الإشراف التربوي وتوصف مهامه وأعماله نحو التوظيف الأمثل
للإشراف التربوي وإيجاد نظم محاسبيه تربوية وإدارية, وتتولى بيان المفاهيم
والمصطلحات الإشرافية المختلفة .
|
إستراتيجية التنمية المهنية
للمشرف التربوي
|
وهي تهتم بتحديد الحاجات المهنية للمشرفين
انطلاقا من الكفايات المحددة وتلبيتها عن طريق العمل على توفير البرامج والحقائب
التدريبية المناسبة. والعمل على قياس أثر التدريب لمعرفة مدى كفاية هذه البرامج.
|
إستراتيجية التقنية والمعلومات
|
وهي معنية باستثمار البرامج
الحاسوبية في إثراء عمليات التعليم والتعلم وحث التربويين على استخدام الانترنت
كمصدر من مصادر التعليم المستمر .
والعلاقة بين هذه الاستراتيجيات
تكاملية تهدف إلى تحقيق الهدف الرئيس الرامي لإحداث نقلة نوعية شاملة في مفهوم
الإشراف التربوي والتطبيقات الإشرافية لمشرفي الميدان.
|
والعلاقة بين هذه الاستراتيجيات
تكاملية تهدف إلى تحقيق الهدف الرئيس الرامي لإحداث نقلة نوعية شاملة في مفهوم
الإشراف التربوي والتطبيقات الإشرافية لمشرفي الميدان.
|
س20: ما هي معوقات الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية؟
معوقات الإشراف التربوي
|
|
المعوقات
|
الأمثلة على ذلك
|
معوقات المجال الاقتصادي
|
·
قلة في
توافر الوسائل التعليمية
·
قلة
وجود الحوافز المادية للمشرفين
·
قلة
توافر الحوافز المادية للمعلمين
·
قلة
توافر المكتبات في جميع المدارس
|
معوقات المجال الإداري
|
·
قلة الدورات التدريبية للمشرفين
·
قلة أعداد المشرفين بالنسبة للمعلمين
·
غياب معايير محددة لاختيار المعلمين الأكفاء
·
تدريس المعلمين لمواد غير تخصصهم
·
عدم تخصيص مشرفين لكل مرحلة تعليمية
|
معوقات المجال الفني
|
·
عدم
تنفيذ بعض المعلمين توجيهات المشرف التربوي
·
ضعف
كفاية المعلم
·
ضعف
انتماء المعلم إلى المهنة
·
ضعف
النمو المهني للمعلم
·
صعوبة
المناهج
|
معوقات المجال الاجتماعي
|
·
وجود مباني مستأجرة
·
عدم توافر مسارح للأنشطة الثقافية والمسرحية
·
عدم توفر المساحات الكبيرة لممارسة الأنشطة الرياضية
|
معوقات المجال الشخصي
|
·
يعتقد
معظم المشرفين والمشرفات بأنهم أكفاء وقادرون على إقناع المعلم بوجهة نظرهم
وراضون على الدور الذي يقومون به وقادرون على تقديم برامج لتدريب المعلم
ومقتنعون بالإشراف التربوي الحديث.
|
س21: ما هي أنواع الإشراف التربوي ؟ تحدث عن كل نوع منها باختصار.
أنواع الإشراف التربوي
|
|
الإشراف الديمقراطي
|
يطلق عليه المفهوم الديمقراطي
التعاوني ويعتمد على القيادة التي ترأس العملية التعليمية ,ويفهم بمشاركة كل من
يهمه أمر تحسين التعليم , وهو يعتمد على احترام شخصية المعلم فالعلاقة بين
المشرف والمعلم علاقة طيبة يسمح للمعلم فيها بالمشاركة والمناقشة.
|
الإشراف التصحيحي
|
من أهم خصائص الإشراف التصحيحي مراقبة أعمال
المعلم من قبل المشرف التربوي لمجازاة المحسن ومعاقبة المسيء.
|
الإشراف الوقائي
|
فيه يعمل المشرف التربوي على أن
تستقر في نفس المعلم بعض المبادئ التي يؤمن بها ويثق فيها وعن طريقها يستطيع أن
يتجنب المتاعب والمواقف الشائكة.
|
الإشراف البنائي
|
يساعد المعلم على أن يتخلص من عيوبه ويشرك
المشرف التربوي المعلمين معه في رؤية ما ينبغي أن يكون عليه الإشراف الجيد, وأن
يشجع نموهم ويستثمر المنافسة بينهم على أداء حسن, ويوجهها لصالح العملية
التربوية, أي أن الإشراف هنا يتجاوز مرحلة التصحيح إلى مرحلة البناء. وإحلال
الجيد محل القديم الخاطئ.
|
الإشراف الإبداعي
|
يختلف الإشراف الإبداعي عن
البنائي في المدى الذي يذهب إليه في تحرير العقل والإرادة وإطلاق الطاقة عند
المدرسين, للاستفادة من قدراتهم ومواهبهم إلى أقصى حد ممكن في تحقيق الأهداف
التربوية , فالإشراف الإبداعي يهيئ فرص النمو لكل معلم وكل تلميذ في النظام
التعليمي عن طريق تنمية مهارته وقدراته.
والإشراف الإبداعي عملية بناءة
لا يحدد فيها برنامج تحسين التعليم, ولا يقوم فيها برنامج الإشراف على جهد فردي
بل على جهد تعاوني تستخدم فيه نتائج البحث العلمي بذكاء وتميز.
|
الإشراف العلاجي
|
من أفضل وسائل تحسين أداء المعلمين الإشراف
العلاجي (العيادي) ويطلق على الإشراف هذه الكلمة لتدل على الزيادة العلاجية التي
يقوم بتا المشرف للمعلم المحتاج للمساعدة, وذلك للتشابه بين ما يقوم به الطبيب
للمريض وما يقوم به المشرف للمعلم المتدرب أو الضعيف.
والإشراف العلاجي (العيادي) نظام يهدف إلى
تدريب المعلمين الذين لديهم قصور في بعض الكفايات التعليمية وفق برامج تعد لذلك
الغرض.
|
الإشراف التشاركي
|
يقوم الإشراف التشاركي على أساس
التعاون والتفكير المشترك البناء بين المشرف التربوي والمعلمين والطلاب وإدارة
المدرسة في حل المشكلات.
|
الإشراف التربوي المتنوع
|
يهدف إلى إيجاد مدرسة متعلمة عن طريق توطين
أنشطة النمو المهني داخل المدرسة, وتفعيل دور المعلمين في هذه الأنشطة مع مراعاة
الفروق الفردية بين المعلمين من خلال تقديم أنشطة نمو مهني متنوعة تلبي الحاجات
المختلفة للمعلمين.
|
الإشراف التربوي المباشر
|
يعتمد على وجود مشرف تربوي
(منسق) يقوم بالإضافة إلى عمله في مجال التخصص بالإشراف العام على جميع جوانب
العمل في مجموعة محددة من المدارس. واستهدافها بوصفها_مجتمعة_ وحدة العمل
التطويري للمشرف التربوي. وكتابة تقارير دورية عن كل مدرسة.
|
الإشراف الالكتروني
|
أنه أسلوب إشرافي يمكن من خلاله الحاسب الآلي
والانترنت وأدواته بأسلوب متزامن أو غير متزامن بالاعتماد على مبدأ الإشراف
الذاتي.
|
الإشراف باستخدام قبعات التفكير
الست
|
إن مفهوم قبعات التفكير الست
يعني تقسيم التفكير إلى سته أنماط واعتبار كل نمط قبعة يلبسها الإنسان , أو
يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة.
|
الإشراف المعرفي
|
يهتم بالمعلومات التي تدور في ذهن المعلم وتؤثر
في سلوكياته وقراراته.
|
س22: يعمل الإشراف التربوي في إدارته بالإبداع على توافر
العوامل المساعدة لتحقيق الإبداع , اذكرها:
1)توافر المتخصصين المهنيين داخل المدرسة 2)اللامركزية في السلطة 3)توافر العلاقات الشخصية
4)عدم توفير معلمين ذوي كفاءة خاصة لتنفيذ الأنشطة
والبرامج الإبداعية. 5)كثرة الامتحانات
6)كثرة المعلومات والكتب والواجبات المصاحبة للمنهج تحد
من إضافة برامج إبداعية.
س23: تمر عملية الإشراف العلاجي (العيادي) بخطوات, اذكرها.
1)بناء علاقة الزمالة بين المشرف والمعلم على أساس الثقة والاحترام.
2)إتباع التخطيط المشترك بين المشرف والمعلم للدرس أو الوحدة الدراسية
التي ستكون مجال عمليات الإشراف.
3)تنفيذ الدرس والمشاهدة وجمع المعلومات مثلما اتفق عليه.
4)الاجتماع من أجل تحليل المعلومات التي تم جمعها من خلال المشاهدة
الصفية ومناقشتها وتحديد نقاط القوة والضعف.
5)إعادة التخطيط وإدخال بعض التغيرات.
س24: تشمل عملية الإشراف العلاجي (العيادي) ثلاث مراحل ,
فما هي؟
مراحل عملية الإشراف العلاجي (العيادي)
|
|
المرحلة
|
الخطوات التي يتم القيام بها
|
مرحلة ما قبل الملاحظة
|
1-بناء علاقة اجتماعية وطيدة من
الزمالة قائمة على المودة والاحترام والثقة المتبادلة بين المعلم والمشرف.
2-تخطيط الدرس وتحديد الأهداف
التعليمية.
3-تشخيص السلوك الإشرافي الذي
يهدف إلى معالجته والتركيز عليه.
4-يؤكد المشرف بأن الهدف من
العملية الإشرافية هو تطوير وتحسين المهارات الإشرافية للمعلم.
5-يتفق المشرف والمعلم على
الوسائل التي تستخدم لرصد السلوك التعليمي للمعلم والطلاب.
6-تخطيط إستراتيجية مشاهدة الدرس
من قبل المشرف والمعلم معا.
|
مرحلة الملاحظة
|
1)يقوم المعلم بتنفيذ الدرس الذي تم التخطيط له
في المرحلة السابقة داخل الحجرة الدراسية.
2)يدون المشرف الملاحظات الخاصة بسلوك المعلم
في أثناء الأداء.
3)يقوم فني بتسجيل العملية التعليمية بواسطة
الفيديو لكل ما يدور من سلوك داخل الحجرة الدراسية يشمل سلوك المعلم والمشرف
والطلاب وبيئة الفصل.
|
مرحلة ما بعد الملاحظة
|
1-يقوم المشرف بمراجعة ما تم تدوينه من ملاحظات
في أثناء أداء المعلم.
2-يقوم المعلم بتدوين بعض الملاحظات التي يعتقد
بأنها حدثت أو شعر بتا في أثناء الأداء.
3-يجتمع المعلم والمشرف لمناقشة ومشاهدة الفيلم
معا للخروج بتوصيات متفق عليها وإعداد خطط مستقبلية لسلوك المعلم.
|
س25:يتمتع الإشراف التشاركي بمجموعة من المميزات , اذكرها.
1)يسهل تطبيقه ويعمل على كسر الفجوة التي تحدث في
الإشراف على المعلمين .
2)المساندة الجماعية وذلك عندما يبدأ أعضاء المجموعة
استثمار كلا منهما الآخر.
3)يقدم تعليما متنوعا لكل عضو يمكن أن يتعلم ويستفيد من
عملية العرض التي يقوم بها الآخرين.
4)يزود المشرف بمعلومات عن المعلمين من حيث الفروق
الفردية بينهم والمهارات المختلفة لديهم.
س26: ما هي الأسس العامة التي وضعتها وزارة التربية
والتعليم للإشراف التربوي وعممتها على الإدارات
التعليمية ؟
1)تسند لكل مشرف تربوي(منسق) خمس مدارس حد أعلى, ويراعى
أن تكون متقاربة قدر الإمكان.
2)يستمر الإشراف على المدارس لكل مشرف تربوي (منسق)
لمدة عامين على الأقل.
3)لا تسند للمشرف التربوي أي مهام أخرى خارجة عن مهامه
الأساسية.
4)يعد المشرف التربوي المنسق خطة للمدارس المسندة إليه
في بداية العام الدراسي وتكون ضمن خطته الإشرافية.
س27: ما هي الأوقات التي تخصص لتطبيق آلية الإشراف التربوي
؟
1-يوم واحد من كل أسبوع خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
2-من بدء عودة المعلمين إلى مضي أسبوعين من بدء الدراسة.
3-الأسبوع الأخير من الدراسة في الفصل الأول والثاني.
4-فترات اختبارات الفصل الدراسي الأول والثاني.
5)عند الحاجة بما لا يتعارض مع الزيارات التخصصية.
س28: ماذا يهدف إليه الإشراف الالكتروني؟
1)تعريفهم بالطرق التربوية الجديدة, والاتجاهات الحديثة
في الإدارة, والمناهج الدراسية, والوسائل التعليمية.
2)رفع الكفاءة المهنية لهم, ومساعدتهم على النمو المهني
الذاتي.
3)احترام شخصية كل منهم, ومساعدتهم على أن يصبحوا
قادرين على توجيه أنفسهم.
4)تحقيق مفهوم جديد للإشراف يتلاءم مع العصر الحديث.
5)سرعة التواصل في عملية التواصل في عملية الإشراف
للإبلاغ بمستجدات أو تعميمات طارئة.
6)سهولة التواصل للاستفادة من المعلومة.
7)تقليل نسبة الحرج في طلب المعلومة ولا سيما للمعلمين
الجدد.
8)سهولة الرجوع للمعلومة والتأكد منها في أي وقت.
9)توفير الوقت والجهد لجميع أطراف العملية الإشرافية.
10)توفير قاعدة تقنية وتنظيمية يمكن الاعتماد عليها.
س28: ما هي الأساليب الإشرافية؟
1-الأساليب الفردية في الإشراف التربوي. 2-الأساليب الجماعية في الإشراف
التربوي.
س29: ما هي الأساليب الفردية في الإشراف التربوي؟
1-الزيارات الصفية:
تعد الزيارات الصفية من أقدم أساليب الإشراف في السابق
ولا زالت هي الأسلوب الأكثر فاعلية في متابعة الخطط الإشرافية وتنمية الجانب
المهني للمعلم.
*أهدافها:
1-مشاهدة المواقف التعليمية على الواقع وبشكل مباشر.
2-تشخيص احتياجات الجانب التعليمي للطلاب.
3-متابعة تحقيق الأهداف التعليمية للمنهج.
4-متابعة وسائل تقويم الطالب من امتحانات ونشاطات وواجبات.
*أنواعها:
1-الزيارات المفاجئة: وهي التي لا يحدد موعد لها بين
المشرف والمعلم, وهي من أسوء أنواع الزيارات الإشرافية التي لا تحقق أهداف الإشراف
التربوي على الإطلاق.
2-الزيارات المنظمة: وهي المخطط لها بين المعلم والمشرف
مسبقا, وهي أفضل الزيارات الإشرافية على الإطلاق كما أنها التي تحقق أهدافها وتزرع
الثقة بين المعلم والمشرف .
3-الزيارات العلاجية: وهي الزيارة المطلوبة من قبل
المعلم أو المدير لمعالجة بعض المشكلات المدرسية أو التعليمية أو العلمية.
*مبادئ الزيارات الصفية:
1-قبل الزيارة الصفية:
وجوب التعرف على المعلم قبل الزيارة الصفية بشكل ودي
ولطيف مع شرح أهداف الزيارة والبعد كل البعد أن يكون لهذه الزيارة أي طابع تقويمي
للمعلم .
2-أثناء الزيارة:
أ-يجب أن يطلب المشرف السماح بالدخول من قبل المعلم.
ب-الجلوس في مكان محدد لا يعيق العملية التعليمية.
ج-يجب عدم التدخل في مجريات العملية التعليمية على الإطلاق.
د-استخدام وسائل الملاحظة المتفق عليها مع المعلم بشكل
لا يؤثر على سير العملية التعليمية.
ه-على المشرف البقاء في الحصة حتى نهايتها.
و-تقديم الشكر والثناء للمعلم والطلاب.
2-تبادل الزيارات:
هو من أهم الأساليب الإشرافية, التي يتم فيه تنظيم
زيارات بين المعلمين ذوي التخصص الواحد.
*أهداف تبادل الزيارات:
1-تشجيع المعلم على المنافسة والإبداع. 2-يزيد من التعاون بين المعلمين ذوي التخصص
الواحد للنمو المهني
3-يقوم المعلم أعماله من خلال أعمال
الآخرين. 4-تعود المعلمين على أسلوب الحوار وقبول
الرأي.
5-تعليم مهارة الإصغاء الفعال
والبناء 6-تشجيع المعلمين على إبداء أفكارهم بحرية
وشجاعة.
*مبادئ تبادل الزيارات:
1-تحديد أهداف الزيارة 2-شرح الأهداف 3-دمج المعلمين ذوي الخبرة والمبتدئين
4-تهيئة جميع الوسائل الضرورية لعقد هذه اللقاءات مثل:( المواصلات-الاتصالات-البدلات-شهادات
الخبرة)
س30: ما هي الأساليب الجماعية في الإشراف التربوي؟
1-الاجتماعات العامة: هي لقاءات تعقد بين المشرف التربوي ومعلمي مادة تخصصية على مستوى
المدرسة.
*أهدافها:
1-مساعدة المعلمين على تفهم أهداف التربية خاصة
المستجدين منهم.
2-مساعدة المعلمين فرادى وجماعات في التعرف على حاجاتهم
وتحليل مشكلاتهم.
3-تحقيق التكامل والتنسيق في مهام المعلمين. 5-إدراك المشكلات العامة.
6-الإسهام في رفع الروح المعنوية للمعلمين. 7-اطلاع المعلمين على الجديد في مجال التربية
والتعليم.
2-الدروس النموذجية: وهي دروس تعد وتقدم من المشرف التربوي أو أحد المعلمين, بهدف نقل خبرة
معينة أو طريقة معينة.
*أهمية الدروس النموذجية:
1-تمكن المشرف التربوي من عرض أسلوب م.
2-تتيح الفرصة للمعلم ليطلع على الطرائق التدريسية المختلفة.
3-تتيح الفرصة للمعلم ليدرك الفرق بين أسلوبه في
التدريس وأسلوب معلم آخر.
4-تمنح المعلمين المشاهدين فرصة مناقشة زميلهم المطبق
في الأفكار والصعوبات التي تعترض إمكانية تطبيق الأفكار.
3-القراءة الموجهة:
*أهدافها:
1-تحقيق أسباب النمو الأكاديمي في مجال عمل المعلم
التربوي.
2-إكساب المعلم مهارات التعلم الذاتي.
3-تطوير معلومات المعلم وتحسين أساليب عمله وحل مشكلاته
التربوية.
4-مواكبة التطورات التربوية.
*أساليبها:
1-يوجه المشرف التربوي المعلمين من وقت لآخر إلى قرارات تتعلق
بالمشكلات التربوية التي يواجهونها.
2-يستخدم المشرف التربوي النشرات التربوية في الكتب التربوية لإعلام
المعلمين بالكتب الجديدة.
3-ينوع المشرف التربوي في الكتب التي تقدم في اجتماعاتهم بشأن
المشكلات المختلفة.
4-النشرة التربوية:
*أهدافها:
1-تساعد على توثيق الصلة بين المشرف والمعلمين.
2-تخدم أعدادا كبيرة من المعلمين في أماكن متباعدة.
3-توفر للمعلمين مصدرا مكتوبا ونموذجا يمكن الرجوع إليه
عند الحاجة ومحاكاته.
5-الورش التربوية:
هي عبارة عن نشاط عملي يتم أثناء الخدمة لتحسين أداء المعلمين أو
لدراسة مشكلة تربوية أو إنتاج وسيلة تعليمية أو صقل مهارة.
*لكي تتحقق الورشة التربوية الغاية منها لابد من عمل الآتي:
1-التخطيط الشامل لموضوع المشغل. 2-تعيين مقرر عام لكل المجموعات.
3-اختيار الموضوعات التي تلبي حاجات المعلمين والميدان.
*أهدافها:
1تهيئة الفرص المختلفة لنمو المعلمين في مجال المهنة أو
التخصص.
2-تهيئة الفرصة للمعلمين لتحمل مسؤولية تدريب أنفسهم
وتقويم نتائج جهودهم.
3-معالجة تحليل المنهاج وبناء الخطة السنوية.
6-البحوث والدراسات:
البحث الإجرائي أحد الوسائل الإشرافية التي تهدف إلى تحسين ممارسات
المعلمين.
*الأهداف التفصيلية التي يسعى البحث الإجرائي لتحقيقها
وأهمها:
1-الحصول على نتائج يمكن استغلالها في تحسين العملية
التعليمية.
2-تدريب المعلمين على استخدام الأساليب العلمية في
التفكير وحل المشكلات.
3-تعزيز التعاون . 4-تشجيع المعلمين على الاستجابة
للتغيير في أساليبهم وممارساتهم.
*أهم العوامل المساعدة في إنجاح استخدام البحث الإجرائي:
1أن يكون المشرف التربوي ملما بأساليب البحث العلمي ووسائله.
2-أن يمهد المشرف التربوي للفكرة بإتاحة الفرصة للمعلمين لدراسة
ومناقشة بعض البحوث الميدانية.
3-أن يقتنع المعلمون بأهمية القيام بالبحث الإجرائي.
4-أن تتوافر المراجع والأدوات اللازمة للقيام بالبحث.
5-أن تختار مشكلة البحث في ضوء الحاجات والأولويات الملحة.
6-أن يراعي في اختيار مشكلة البحث توافر الظروف الموضوعية لمعالجتها.
*خطواته:
1-اختيار المشكلة وتحديدها 2-اقتراح حلول للمشكلة 3-اختيار الحلول
4-استخلاص النتائج
5-إصدار التعميمات وتحديد المقترحات
7-الندوات التربوية:
*أهمية الندوات التربوية:
1-يضمن سرعة إيصال المعلومات إلى المشاركين
2-أنه يعمل على تعديل اتجاهات وسلوك المشاركين فيه
3-ينمي بعض المهارات لدى المشتركين كالقدرة على التحليل
وفن السؤال والمحاورة .
8-أسلوب التعليم المصغر:
*مكونات التعليم المصغر:
1-وضع أهداف محددة لعملية التعليم
2-الأستاذ المشرف لإعداد المتدربين 3-الطلاب الزملاء من المتدربين
4-التسجيل الصوتي والمرئي
5-التصوير للسلوك التعليمي بواسطة جهاز الفيديو
*مجالات التعليم المصغر:
1-إعداد المعلمين وغير المعلمين قبل وأثناء الخدمة 2-إعداد أعضاء هيئة الإشراف في
الجامعات
3-إعداد أطر مختلفة في جميع القطاعات 4-إعداد المرشدين
التربويين
5-القيام بأبحاث علمية متصلة بعملية التعليم والتعلم
*معوقات التعليم المصغر:
1-يحتاج إلى وقت كبير لتنفيذه
2-له تكلفه مادية لا تتوافر أحيانا 3-يحتاج إلى مهارات فنية
9-الأسلوب الإشرافي المدرسي:
هو وسيلة إشرافية من وسائل تحسين أداء المعلمين ورفع كفايتهم المهنية.
10-التدريب كوسيلة إشرافية:
إن برامج تدريب المعلمين والمشرفين في أثناء الخدمة تهدف إلى حل مشكلة
قائمة لرفع مستوى أداء المعلمين.
*أمثلة لأنواع مختلفة لبرامج التدريب:
1-برامج تدريب المعلمين الجدد 2-برامج التدريب في أثناء الخدمة 3-البرامج التجديدية
4-البرامج التوجيهية
5-برامج لإعداد القادة
س30: ما هي طريقة المناقشة والحوار؟
تعد طريقة المناقشة والحوار من طرق الإشراف التي تضمن اشتراك
المتعلمين في الموقف التعليمي اشتراكا ايجابيا. وبذلك ينتقلون من الموقف السلبي
إلى الموقف الايجابي, فيسهمون مع المعلم في التفكير في المشكلات التي يعرضها.
س31: ما هي إسهامات المناقشة والحوار في عملية الإشراف؟
1-تنمية شخصية المعلم ومساعدته على اكتساب بعض العادات
المناسبة مثل التعاون واحترام آراء الآخرين.
2-تنمية مهارات التفكير لدى المعلمين .
3-يتعرف المشرف من خلال طريقة المناقشة على معلومات
المعلمين السابقة .
4-الوقوف على مدى تتبع المعلمين للموضوعات ومدى فهمهم
لعناصره.
س32:ما هي العوامل التي تساعد على نجاح طريقة المناقشة
والحوار؟
1-أن يكون الهدف من المناقشة واضحا في ذهن المشرف وأذهان المعلمين.
2-أن تكون سرعة المناقشة مناسبة لإتاحة الفرصة أمام المعلمين للتفكير
في العلاقات التي تربط بين الموضوعات.
3-أن يستخدم المشرف أسئلة جيدة الصياغة واضحة ومحددة.
4-الحرص على عدم سيطرة قلة من المعلمين على المناقشة.
5-أن تكون الأسئلة مختلفة الصعوبة بحيث يجد كل معلم ما يناسبه من
الأسئلة ليجيب عنها.
6-الحرص على تحقيق النظام داخل حجرة الحوار في أثناء المناقشة.
س33: تحدث عن هذه العبارة: (تقويم عمل المعلم) باختصار.
المعلم ركن مهم في الموقف التعليمي ونجاح العملية التعليمية وفاعليتها
يتوقف إلى حد كبير على ثقافته وأسلوبه وإعداده , إن أي نشاط تربوي نقوم به يتطلب
عملية تقويم لمعرفة مدى تحقيق هذا النشاط لأهدافه.
س34: ما هي معايير تقويم النجاح التعليمي للمعلم؟
معايير تقويم النجاح التعليمي للمعلم
|
|
معايير التقويم
|
التحدث عنها
|
معيار التقدم في الدراسة
|
يقوم هذا المعيار على فكرة أن المعلم الذي
يتمكن من إحداث تغيرات مرغوبة وكافية في سلوك تلاميذه, يعد معلما ناجحا.
|
معيار التفاعل في الموقف
التعليمي
|
يربط هذا المعيار بين طرفي
التعليم والتعلم وهما المعلمون والتلاميذ في عملية واحدة تقوم على التفاعل
والتداخل, ويتخذ وسائل تقويم عدة لقياس مدى التفاعل في الموقف التعليمي.
|
المعيار المركب
|
يقوم هذا المعيار على فكرة فحواها أن النجاح
التعليمي متعدد الجوانب كثير المسالك , ويمكن الوصول إليه من طرق مختلفة وبقدرات
وصفات متباينة.
|
س35: ما هي مجالات تقويم عمل المعلم؟
1-قياس كفاية المعلم بالأثر الذي يحدثه في
تلاميذه. 2-تقدير التلاميذ لمعلميهم.
3-تحليل بعض الخبراء في التربية لعمل المعلم ووضع قوائم
الشروط اللازمة للنجاح في مهنة الإشراف.
س36: ما هي أغراض تقويم عمل المعلم؟
1-توجيه المعلم وإرشاده إلى أفضل الأساليب للتعامل مع
المواقف التعليمية العديدة.
2-تبصير المعلم بنواحي تفوقه في مهنته لإنماء محاسنه .
3-إيضاح مكانة المعلم بين زملائه وعلاقته بالإدارة
المدرسية.
4-تحديد مدى تعاونه مع إدارة المدرسة.
س37: ما هي وسائل تقويم المعلم؟
وسائل تقويم المعلم
|
||
الوسائل الأساسية
|
|
الوسائل المساعدة
|
تقديرات المشرفين التربويين
|
رأي المعلم في نفسه
|
|
تقديرات المديرين
|
رأي المعلمين الآخرين في المعلم
|
س38: تحدث عن إدارة الاجتماعات التربوية واتخاذ القرارات؟
باختصار
إدارة الاجتماعات التربوية واتخاذ القرارات
|
|||
هي وسيلة من وسائل الاتصال للقاء
فكري, اجتماعي, وظيفي, تفاعلي, تشاركي بين قائد المجموعة وأفراد المجموعة وقائد
الفريق وأعضاء الفريق يتم من خلاله تداول الآراء نحو تفعيل الأداء, من خلال
معالجة الصعوبات والمعوقات أو المشكلات, وعرض وجهات النظر بين أفراد المجموعة من
أجل التوصل إلى قرار يهدف إلى تحقيق الهدف المنشود.
|
|||
أهداف الاجتماع
|
معوقات الاجتماعات
|
فوائد الاجتماعات وايجابياتها
|
سلبيات الاجتماعات
|
1-التحقق من بعض المشكلات الموجودة في المدرسة
2-التخطيط للأعمال والنشاطات المدرسية
3-توضيح بعض القضايا المدرسية
4-اتخاذ بعض القرارات المهمة
5-تحقيق التواصل بين المعلمين
6-تقويم العمل المدرسي بشكل عام
|
1-عدم تحديد الهدف من الاجتماع
مسبقا
2-عدم وجود جدول أعمال
3-عدم الالتزام ببنود جدول
الأعمال
4-عدم بدء الاجتماع في الوقت
المحدد
5-عدم إنهاء الاجتماع في الوقت
المحدد
6-العشوائية في مناقشة المواضيع
|
1-تعزز روح العمل الجماعي بين
المعلمين
2-إيجاد التضامن بين أفراد
المجموعة
3-التوصل إلى قرارات جماعية
4-تلمس احتياجات المعلمين
ومعالجتها
5-الاطلاع على مجريات الأمور في
الأقسام
|
1-البطء في اتخاذ القرارات
2-المجاملة في اتخاذ بعض القرارات
3-عدم مشاركة بعض أفراد المجموعة
4-عدم توضيح الهدف من الاجتماع
5-عدم التوصل إلى قرار
6-تفكك الجماعة
7-ضعف التحضير للاجتماع
|
س39:ما هي الخطوات الرئيسية للتحضير للاجتماع؟
الخطوات الرئيسية للتحضير للاجتماع
|
||
التحضير للاجتماع
|
خطوات أثناء الاجتماع
|
بعد الاجتماع
|
1-أسأل نفسك, هل الاجتماع ضرورة؟
2-ما الهدف من الاجتماع؟
3-حدد مدة ونهاية الاجتماع
4-اختر الوقت المناسب لعقد الاجتماع
5-اختر المكان المناسب لعقد الاجتماع
|
1-الترحيب بالمعلمين
2- إيضاح الهدف من الاجتماع
3-طرح بدائل متعددة لحل المشكلات
4-أدخل المعارضين في صلب
الاجتماع
5-مناقشة نقاط الاتفاق أولا
6-يدافع كل فرد عن فكرته بحرية
7-تبني فكرة الجميع رابحون
8-الاهتمام بالأفكار الفردية
|
1-الإسراع في كتابة محضر
الاجتماع
2-تأكد من تنفيذ قرارات الاجتماع
3-حصر معوقات تنفيذ القرار
4-تدوين الملاحظات في الميدان
5-دعم القائد أو المعلم أثناء
تنفيذ القرار
|
س40: تحدث عن إدارة القرارات المدرسية؟
إدارة القرارات المدرسية
|
|
القرار : هو اختيار لأحد البدائل
في ظروف غير مؤكدة.
|
|
أنواع القرارات
|
|
القرارات التكتيكية
|
القرارات
الإستراتيجية
|
حل بعض المشكلات الطارئة أو المفاجئة.
|
اتخاذها أثناء التخطيط للشؤون التعليمية بعيد
المدى .
|
خطوات اتخاذ القرارات
|
|
1-حدد هدف القرار 2-الحث عم طبيعة القرار ومصادر
المعلومات 3-البحث عن حلول متعددة للقرار
4-اختر من البدائل 5-تنفيذ القرار
|
|
يرتكز نجاح القرار على عنصرين مهمين هما:
|
|
1-اتخاذ القرار 2-تنفيذ القرار
|
|
فاعلية القرار تعتمد على عنصرين أساسيين هما :
|
|
1-جودة القرار 2-درجة القبول من المعلمين
المنفذين للقرار
|
س41:ما الأفضل القرارات الفردية أم الجماعية؟
إن القرارات الجماعية أفضل من القرارات الفردية خاصة في
المجالات التخطيطية ذات الأهداف بعيدة المدى.
س42: ما هي مميزات القرارات والجماعية ؟ وما هي سلبياتها؟
مميزاتها: 1- أن
الجماعة أكثر استعدادا لتحمل نتائج القرار من الفرد الواحد
2-أن رأي المجموعة يكون صائبا بدرجة كبيرة في معظم الأحوال
3-أن القرار الذي يصدر من مجموعة يكون قويا ومدعوما من الجميع
عيوبها: 1-تأخذ
وقتا طويلا حتى تصدر
2-إذا كانت الجماعة متجانسة فهي تميل إلى قرارات متشابهة
س43: ما هي مراحل تحليل المشكلات؟
المرحلة الأولى: فهم المشكلة
وتتمثل في:
1-تعريف المشكلة 2-أعراض المشكلة 3-أسباب المشكلة 4-حجم المشكلة
المرحلة الثانية: اتخاذ القرار
وتتمثل في:
1-تحديد هدف القرار 2-تحديد الحلول 3-تقويم الحلول 4-اختيار أفضل الحلول
المرحلة الثالثة: تنفيذ القرار
وتتمثل في:
1-موافقة منفذي القرار ودرجة أهميتها 2-متابعة تنفيذ القرار وتحقيق أهداف
القرار
س44:ما هو مفهوم التقويم التربوي؟
لغة: بيان قيمة الشيء.
اصطلاحا: هو تقدير مدى صلاحية أو ملاءمة شيء في ظروف غرض ذات صلة, أي
أن التقويم يستهدف اتخاذ قرار حول ملاءمة أو صلاحية العمل التربوي لتحقيق غرض أو
أغراض تربوية.
س45: ما هي أهداف التقويم التربوي؟
1-اتخاذ القرارات التربوية والتعليمية المناسبة للمواقف
التربوية والتعليمية 2-التعرف على
المناهج والمقررات
3-الوقوف على مدى التقدم الذي تصل إليه المدرسة 4-تحليل خبرات المتعلمين
5-التأكد مما يطرأ من تغيير على سلوك المعلمين 6-معرفة مدى تحقيق الأهداف
المرسومة
7-انتقاء المتعلمين وتصنيفهم
8-التأكد من صحة القرارات والأداء
س46: أذكر أبعاد عملية التقويم التربوي؟
البعد الأول: عملية التقويم تبدأ بجمع البيانات وتنتهي باتخاذ القرارات
المناسبة في ضوء تفسير هذه البيانات.
البعد الثاني: عملية
التقويم لابد لها من معايير موضوعية تتخذ في ضوئها القرارات المناسبة بعيدا عن
وجهات النظر الشخصية والانطباعات الذاتية.
البعد الثالث: عملية التقويم
تعتمد على تجميع البيانات التي تعتمد على القياس ومن خلاله يتم تحديد كمية ما يوجد
في الشيء من الخاصية أو السمة التي
نقيسها.
البعد الرابع: التقويم ليس
مقصورا على الحكم على مدى تعلم التلاميذ فقط ولكن هناك أدوارا رئيسية للتقويم
منها:
(تقويم المنهج نفسه_تقويم تعلم التلاميذ) .
س47: ما هي خطوات التقويم التربوي؟
1-تحديد الأهداف 2-الاستعداد للتقويم 3-التنفيذ
4-التعديل وفق نتائج التقويم
س48: ما هي أنواع التقويم ؟
أنواع التقويم
|
||
التقويم
|
شرحه
|
فوائد اختباراته
|
التقويم القبلي (ما قبل
الإشراف)
|
يهدف التقويم القبلي إلى تحديد
مستوى المتعلم تمهيدا للحكم على صلاحيته في مجال من المجالات.
|
1-تحديد معرفة أو مهارة
المتعلمين
2-معرفة المعلم لمدى تأثير عملية
التعليم
3-استفادة المعلم من هذه
الاختبارات
|
التقويم أثناء الإشراف
|
تمثل هذه المرحلة مسؤولية المعلم
المطلقة ويتم تنفيذها خلال عملية التعلم بواسطة الملاحظة والاختبارات الدورية
القصيرة والأسئلة الشفهية والمناقشات الصفية.
|
1-يستفيد المعلم منه في توجيه
تدريسه وتعديله
2-الاستجابة لحاجات المتعلمين
الفردية أثناء عملية التعليم
|
التقويم النهائي
|
وتتم هذه المرحلة بعد الانتهاء
من عملية الإشراف من قبل المعلم في حالة الاختبارات التحصيلية ووسائل الملاحظة
المنظمة.
|
1-يكشف مقدار النمو الفردي فكريا
وسلوكيا
2-يستعمل للكشف عن مدى تأثير
المعلم على المتعلمين
|
س49: ما هي أسس التقويم التربوي؟
1-شمولية التقويم 2-الاستمرارية 3-الموضوعية 4-الارتباط بالأهداف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق